الخميس، 26 مارس 2015

الأمن الإلكتروني للصحفيين والإعلاميين




الأمن الإلكتروني :هو الوسيلة الأساسية لقطاع الأعمال والاتصالات، ويزداد استخدامه يوما بعد يوم. يستخدم لنقل الرسائل النصية ونقل المستندات وجداول البيانات، وبما أن عملية نقل البيانات عملية حساسة جدا فسلامة هذه البيانات هي موضع تساؤل, وهذا يمثل مشكلة؛ فالباب مفتوح على تفاصيل العقود بين الشركات المتنافسة والأسوأ من ذلك أن هناك قدرات لتزوير الرسائل الإلكترونية، وهناك عادات مبلغ عنها من اعتداءات من هذا القبيل.
 أمن المعلومات بأنه العلم الذي يعمل على توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها أو الاعتداء عليها وذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازم توفيرها لحماية المعلومات من المخاطر الداخلية أو الخارجية. المعايير والإجراءات المتخذة لمنع وصول المعلومات إلى أيدي أشخاص غير مخولين عبر الاتصالات ولضمان أصالة وصحة هذه الاتصالات ..
إن حماية المعلومات هو أمر قديم ولكن بدأ استخدامه بشكل فعلي منذ بدايات التطور التكنولوجيا ويرتكز أمن المعلومات إلى:-
1-أنظمة حماية نظم التشغيل
2-أنظمة حماية البرامج والتطبيقات.
3-أنظمة حماية قواعد البيانات.
4-أنظمة حماية الولوج أو الدخول إلى الأنظمة.

أمن الحسابات  :هو فرع من فروع التكنولوجيا المعروفة باسم أمن المعلومات، كما هي مطبقة على الحاسوب والشبكات. والهدف من أمن الحاسوب يتضمن حماية المعلومات والممتلكات من السرقة والفساد، أو الكوارث الطبيعية، بينما يسمح للمعلومات والممتلكات أن تبقى منتجة وفي متناول مستخدميها المستهدفين. مصطلحات أمن نظام الحاسوب، تعني العمليات والآليات الجماعية التي من خلالها تٌحمى المعلومات والخدمات الحساسة والقيمة من النشر، والعبث بها أو الانهيار الذي تسببه الأنشطة غير المأذون بها أو الأفراد غير الجديرين بالثقة، والأحداث غير المخطط لها على التوالي.

أمن كلمة السر :
حماية كلمات المرور

كلمات المرور هي خط الدفاع الأول ضد مجرمي الإنترنت. ومن المهم اختيار كلمات مرور مختلفة عن بعضها البعض لكل حساب من حساباتك المهمة، ومن الممارسات الجيدة أيضًا في هذا الصدد تحديث كلمات المرور بانتظام. ويمكنك اتباع هذه النصائح لإنشاء كلمات مرور قوية، والحفاظ عليها آمنة.

استخدم كلمة مرور فريدة لكل حساب من الحسابات المهمة على حدة، مثل حساب البريد الإلكتروني وحساب التعامل المصرفي.

إن استخدام نفس كلمة المرور لكل حساب من حساباتك على الإنترنت يشبه استخدام نفس المفتاح لقفل المنزل والسيارة والمكتب، وفي حالة تمكن أحد المجرمين من الدخول إلى إحداها، يكون الجميع عرضة للاختراق. لذا، لا تستخدم نفس كلمة المرور في أحد المواقع الإخبارية عبر الإنترنت مثلما تفعل في بريدك الإلكتروني أو حسابك المصرفي. قد يكون الأمر غير مريح إلى حد ما، إلا أن اختيار كلمات مرور متعددة يُحافظ على أمانك.

استخدام كلمة مرور طويلة مكونة من أرقام، وحروف ورموز

كلما كانت كلمة المرور طويلة، كان من الصعب تخمينها. لذا، اجعل كلمة المرور طويلة لمساعدتك في الحفاظ على أمان معلوماتك. كما تعمل إضافة الأرقام، والرموز، والأحرف ذات الحالات المختلطة على جعل عمليات التجسس أو تخمين الآخرين لكلمة المرور أو اختراقها أمرًا أكثر صعوبة. ويُرجى عدم استخدام "123456" أو "password" (كلمة مرور)، وتجنب استخدام المعلومات المتاحة بشكل عام مثل رقم الهاتف في كلمات المرور. فكلما كانت لا تتمتع بدرجة كافية من الابتكار، لا تتمتع أيضًا بالأمان الكامل!



أمن الموبايل :أصبح الأمنية المتنقلة أو الأمن الهاتف المحمول متزايد الأهمية في الحوسبة المتنقلة . ومما يثير القلق بشكل خاص من حيث صلته ل أمن المعلومات الشخصية والتجارية المخزنة الآن علىالهواتف الذكية .

المزيد والمزيد من مستخدمي الإنترنت يستخدمون الهواتف الذكية مثل وسائل الاتصال، ولكن أيضا كوسيلة لتخطيط وتنظيم عملهم وحياتهم الخاصة. داخل الشركات، هذه التقنيات التي تسبب تغيرات عميقة في تنظيم نظم المعلومات وبالتالي فإنها قد تصبح مصدرا للمخاطر جديدة. في الواقع، والهواتف الذكية تجميع وتصنيف كمية متزايدة من المعلومات الحساسة التي يجب أن يسيطر الوصول إلى حماية خصوصية المستخدم و الملكية الفكرية للشركة.





أمن الكمبيتور : أمن الكمبيوتر الأمن تطبيقها على أجهزة الكمبيوتر مثل أجهزة الكمبيوتر و الهواتف الذكية ، فضلا عن شبكات الكمبيوتر مثل الشبكات الخاصة والعامة، بما في ذلك كله الإنترنت . ويشمل مجال جميع العمليات والآليات التي يتم من خلالها الحماية للأجهزة الرقمية والمعلومات والخدمات من الوصول غير مقصود أو غير مصرح بها أو تغييرها أو تدميرها، وهي أهمية متزايدة بسبب الاعتماد المتزايد من أنظمة الكمبيوتر في معظم المجتمعات, ويشمل الأمن المادي لمنع سرقة معدات و أمن المعلومات لحماية البيانات على تلك المعدات. ويشار أحيانا باسم "الأمن السيبراني" أو "أمن تكنولوجيا المعلومات". هذه المصطلحات بشكل عام لا تشير إلى الأمن المادي، ولكن الاعتقاد السائد بين خبراء أمن الكمبيوتر هو أن خرق الأمن المادي هو واحد من أسوأ أنواع الانتهاكات الأمنية لأنها تسمح عموما الوصول الكامل إلى كل من البيانات والمعدات.

الأمن السيبراني هو عملية تطبيق الإجراءات الأمنية لضمان السرية والنزاهة وتوافر البيانات. يحاول الأمن السيبراني لضمان حماية الأصول، والذي يتضمن البيانات والمكتبية والخوادم، والمباني، والأهم من ذلك، والبشر. هدف الأمن السيبراني هو لحماية البيانات على حد سواء في العبور وأثناء الراحة. المضادة يمكن وضعها في مكان من أجل زيادة أمن البيانات. بعض هذه التدابير تشمل، ولكنها لا تقتصر على، ومراقبة الدخول، والتدريب على التوعية والتدقيق والمساءلة، وتقييم المخاطر، اختبار الاختراق، وإدارة الضعف، وتقييم الأمن والترخيص. 



أمن الإنترنت : عندما يتصل الكمبيوتر لديك بالشبكة ويبدأ التواصل مع الآخرين،فإنه معرض للخطر والخطر هنا يشمل الضرر المتأتي على الإنسان من سرقة معلومة أو نشر معلومة أو اي كان ذا الضرر. المجازى شرعيا أو أخلاقيا. ومن هنا يأتي دور الحماية، بكل أشكالها. كما أن طرق الاختراق كثيرة فإن طرق الحماية أيضا كثيرة وتأتي من الاحتمالات المتوقعة من من بعض الهكر. وكما تأتي الحماية من بعض برامج الحماية، تأتي معها ملفات خبيثة، يتم استقلالها من طرف مبرمجين يديرون تصرفها عكس ماهي مكتوبة لها أصلا، والحماية في الأنترنت محصورة كلها في البرامج (بالإنجليزية: Programs) اي لا دخل للهاردوير (بالإنجليزية: Hardware) في شأنها. إلا إذا كان الهاردوير Hardware فيه حماية خاصة، يأتي اختراق من طرف أخر يمسى بـ هكر يحمل نفس الهاردوير. وبماأن البرامج تكبت كلها بلغة الكبيوتر سواء كانت هذه اللغة فردية أو لغة تجميع، أو لغة رقاقة معينه، فإن المعالج أو الرقاقة هي من تحلل مادة هذه اللغة، بمعطيات أصحاب الرقاقات، فنادر ما يتم كشف اختراق لهكر يستخدم رقاقة معينه لاختراق معين.

التجسس الإلكتروني :أو ما يعرف بحرب التجسس المعلوماتي هي عبارة عن عدة طرق لاختراق المواقع الاكترونية ومن ثم سرقة بعض المعلومات والتي قد تكون في قائة الاهمية والخطوره للطرف المتلقي والمسروق منه وقد انتشرت في الاللفية الجيدة بانتشار طرق الاختراق واحيامنا قد تكون الاختراق من اشخاص عابثين ليس الا وأحيانا بقرض سرقة معلومات مهمه مثل ما حدث لوزارة الادفاع الأمريكية البنتاغون في العامين الماضيين من قبل اشخاص لا يتبعون للقاعدة بل اشخاص عابثين وكما تم اختراق موقع وزارة الدفاع الفرنسية قبل عامين بغرض سرقة معلومات عن الاستطاعات والمناورات والنظام الصاروخي الفرنسي وليس الاختراق محصور علي الواسسات العسكرية فكذلك قد تتعرض له المواسسات النقدية وخصوصا البنوك المركزية والمؤسسات العملاقة.

طرق حماية أمن المعلومات 
- التأمين المادي للأجهزة والمعدات.
- تركيب مضاد فيروسات قوي وتحديثه بشكل دوري.
- تركيب أنظمة كشف الاختراق وتحديثها.
- تركيب أنظمة مراقبة الشبكة للتنبيه عن نقاط الضعف التأمينية.
- عمل سياسة للنسخ الاحتياطي.
- استخدام أنظمة قوية لتشفير المعلومات المرسلة.
- دعم أجهزة عدم انقطاع التيار.
- نشر التعليم والوعي الأمني.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق